اعرف لماذا الملفات المحذوفة يمكن استرجاعها و كيف يتم ذلك

عندما تقوم بحذف ملف ما فإنه لا يحذف نهائيا من حاسوبك و إنما يبقى موجود في القرص الصلب حتى بعد تفريغ سلة المحذوفات و هذا ما يجعلك قادر على استرجاع ملف محذوف.
و إذا لم تتنبه لهذا ، فإن ملفاتك المحذوفة يمكن أن يسترجعها شخص غيرك يستعمل حاسوبك أو شخص دخل دون إذنك (مخترق) و هذا ما يجعلك قلقا على خصوصياتك و ملفاتك خاصة الصور (كونها سهلة الإسترجاع).

Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It

ماذا يحدث عند حذف ملف أو برنامج ؟

(ويندوز وباقي أنظمة التشغيل) تتبع ملفاتك على الجهاز و تحفظ آثارها باستعمال مؤشرات "Pointeurs" ، كل ملف أو مجلد على القرص الصلب له مؤشر خاص يخبر الويندوز مثلا من أين تبدأ ملفات هذا المجلد أو الملف و أين تنتهي.
عندما تحذف ملف يقوم الويندوز بحذف مؤشر الملف المحذوف و يقوم بتسجيل القطاع الذي يحتوي معلومات الملف كأنه مخفي. إذن من وجهة نظر النظام فإن الملف غير موجود نهائيا في القرص الصلب و القطاع يتم تسجيله على أنه مساحة فارغة Libre.
في بعض الأحيان ترغب في استرجاع ملفات قمت بحذف من جهازك فتقوم بتشغيل أحد برامج استرجاع الملفات مثلا Recuva  و تنتظر حتى يتم العمل ، إذن كيف تمكن من استرجاعها رغم أن النظام سجلها على أنها محذوفة ؟ هذا يفسر وجود آثار الملف المحذوف في القرص الصلب و لم تمحى نهائيا.
ملاحظة : ماتحدثنا عنه لا ينطبق على الأقراص الصلبة (SSD (Solid-State Drives

Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It

لماذا الملفات المحذوفة لا تمحى نهائيا من القرص الصلب ؟

إذا سألت عن هذا السبب فسأخبرك بأنه عند مسح ملف و تسجيل قطاعه على القرص الصلب كمساحة فارغة يكون أسهل بكثير من حذفه نهائيا، ضف إلى ذلك فإن مسح ملف و حذف قطاع معلوماته كليا يأخذ الكثير من الوقت. خذ على سبيل المثال مسح ملف يحتوي على 10Gb من الجهاز لن يأخذ أكثر من دقيقة في حين مسح قطاع من القرص الصلب بحجم 10Gb يأخذ الكثير من الدقائق.
من أجل كسب الوقت و رفع كفاءة الجهاز بعض أنظمة التشغيل لا تحذف محتوى الملف عند مسحه ، حيث يجب عليك استعمال تطبيق Fichier-Déchiquetage لحذف الملفات ( أنظر آخر عنوان للمزيد من المعلومات ).

الأقراص الصلبة (SSD (Solid-State Drives تعمل بشكل مختلف !

ما تحدثنا عنه سابقا عن طريقة حذف الملفات ليس له أي علاقة مع الأقراص الصلبة SSD ، فطريقة عمل هذه الأخيرة مختلفة تماما كون أنه عند حذف ملف من قرص SSD فإن المعلومات تحذف نهائيا من القرص الصلب و يتم حذف بياناتها و قطاعها Secteur على القرص نهائيا ، و لا يمكن استرجاع هذه الملفات.

Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It

استرجاع الملفات المحذوفة

إذا قمت بحذف ملفات مهمة على جهازك بالخطأ أو ختى إذا قام أحدهم بحذف ملفاتك عمدا و كنت تريد استرجاعها فعليك اتباع بعض النصائح.
  • يجب أن تقوم باسترجاع الملفات في أقرب وقت : كما تعلم انه عند حذف ملف لن تتوقف نشاطاتك على الحاسوب أي تواصل استعماله و في نفس الوقت فإن الويندوز يستمر في إنشاء بيانات جديدة على القرص الصلب و يحذف البيانات القديمة و كلما طال وقت استرجاع الملفات كلما زادت نسبة حذف بيانات الملفات المحذوفة ، و إذا كنت تريد استرجاع كل ملفاتك المحذوفة سليمة فعليك بدء الإسترجاع في أقرب وقت.
  • يجب التقليل من استعمال القرص الصلب : اقضل طريقة لإسترجاع الملفات المحذوفة ، من القرص الصلب ، هي التقليل من استعمال الحاسوب بعد حذف الملفات ، و ينصح بتنصيب برنامج استرجاع الملفات منذ الأول و ليس حتى تُحذف ملفاتك أو  تضيع منك لأن تنصيب برنامج بعد حذف ملف يزيد من نسبة حذف بيانات ذاك الملف من القرص الصلب.

ويندوز لا يتوفر على أداة لفحص القرص الصلب و إيجاد الملفات المحذوفة ، لكن توجد برامج تقوم بعمل هذا و لعل أفضلها برنامج Recuva المطور من طرف مطوروا برنامج CCleaner ، فهو يقوم بفحص كلي للقرص الصلب و بعدها إيجاد الملفات المحذوفة و أخيرا استرجاعها.
Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It

كيف تحذف الملفات نهائيا من القرص الصلب و لايمكن استرجاعها ؟

 إذا قمت بحذف ملفاتك الخاصة كملفات العمل أو صورك العائلية... من القرص الصلب فتبقى لديك شكوك من إمكانية استرجاعها من طرف أشخاص غير مرغوب فيهم ، فمثلا عندما تريد أن تبيع القرص الصلب القديم و تشتري جديد ،هنا تقف في حيرة ! لأن ملفاتك يمكن استرجاعها.
لكن لا تقلق هناك حل لهذا الأمر حيث يمكنك استعمال أداة تحذف المساحات الفارغة على القرص الصلب ( بيانات الملفات المحذوفة ) ، برنامج مشهور له إمكانية حذف المساحات الفارغة من القرص الصلب CCleaner ، لاحظ الصورة.

Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It

من أجل أن تضمن أن ملف لن يسترجع نهائيا ، يمكنك استعمال تطبيق تمزيق الملفات " Fichier-Déchiquetage" مثل برنامج Eraser من أجل حذف الملفات نهائيا. عند تقطيع ملف فإن كل بياناته على القرص الصلب يتم تخريبها و حذفها مما يجعل إمكانية استرجاعها مستحيلة ، لكن يجب الإنتباه في بعض الأوقات تكون لديك نسخة من الملف المحذوف على القرص الصلب ، و عند حذف الملف الأصلي فإن إمكانية إختباء النسخة من وراء القرص الصلب تبقى قائمة.
ما يجب أن تعلمه أن حذف الملفات نهائيا من القرص الصلب و تخريبها من أجل عدم استرجاعها يأخذ وقتا طويلا مقارنة بالحذف العادي ، إذن تكون فكرة سيئة لحذف كل الملفات بهذه الطريقة لذلك إحذف فقط الملفات المهمة.

Why Deleted Files Can Be Recovered and How You Can Prevent It


إذن أتمنى أن تكون قد وصلت فكرة لماذا يمكن استرجاع الملفات بعد حذفها و عرفت كيف تقوم بذلك.

إذا أعجبك الدرس لا تنسى مشاركته مع أصدقائك و يمكنك ترك اقتراحاتك في الأسفل

أتمنى أن تزورنا ثانية في المدونة و يشرفنا انضمامك إلينا على الفايس بوك